فصل: إعراب الآية رقم (27):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (14):

{وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إِلا يَسِيرًا}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (يستأذن)، وجملة (وما تلبَّثُوا) معطوفة على جملة (آتوها)، (إلا) للحصر، (يسيرا) نائب مفعول مطلق، أي:إلا تلبثًا يسيرا.

.إعراب الآية رقم (15):

{وَلَقَدْ كَانُوا عَاهَدُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ لا يُوَلُّونَ الأَدْبَارَ وَكَانَ عَهْدُ اللَّهِ مَسْئُولا}.
جملة (ولقد كانوا عاهدوا) معطوفة على جملة (وَلَوْ دُخِلَتْ)، وجملة (لقد كانوا) جواب قسم مقدر، وجملة (لا يُوَلُّون) جواب القسم المفهوم من (عاهدوا)، و(الأدبار) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (16):

{قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ وَإِذًا لا تُمَتَّعُونَ إِلا قَلِيلا}.
جملة (إن فررتم) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، (إذًا) حرف جواب مهمل، (إلا) للحصر، (قليلا) نائب مفعول مطلق، وجملة (لا تمتعون) جواب شرط مقدر أي: ولو فعلتم ذلك لا تمتعون إلا قليلا إذًا.

.إعراب الآية رقم (17):

{قُلْ مَنْ ذَا الَّذِي يَعْصِمُكُمْ مِنَ اللَّهِ إِنْ أَرَادَ بِكُمْ سُوءًا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ رَحْمَةً وَلا يَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا}.
(مَنْ) اسم استفهام مبتدأ، خبره (ذا)، (الذي) اسم موصول بدل من (ذا)، وجملة (إن أراد) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، وجملة (ولا يجدون) مستأنفة، الجار (لهم) متعلق بالمفعول الثاني، الجار (من دون) متعلق بحال من (وليا).

.إعراب الآية رقم (18):

{قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلا قَلِيلا}.
(قد) للتحقيق، الجار (منكم) متعلق بحال من (المعوقين)، الجار (لإخوانهم) متعلق بالقائلين، (هلم) اسم فعل أمر بمعنى أَقْبِلوا، والفاعل ضمير المخاطبين، الجار (إلينا) متعلق بـ (هَلُمَّ)، وجملة (ولا يأتون) حالية من المتقدمين، (قليلا) نائب مفعول مطلق أي: إلا إتيانًا قليلا.

.إعراب الآية رقم (19):

{أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُولَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا}.
(أشحة) حال من فاعل (يَأْتُونَ)، الجار (عليكم) متعلق بأشحة، وجملة الشرط معطوفة على جملة (لا يأتون)، وجملة (ينظرون) حال من الهاء، وجملة (تدور أعينهم) حال من فاعل (ينظرون). وقوله (كالذي): الكاف نائب مفعول مطلق أي: دورانا مثل دوران عين الذي، والجارَّان: (عليه من الموت) متعلقان بـ (يغشى)، وجملة (فإذا ذهب الخوف) معطوفة على جملة (فإذا جاء الخوف)، وقوله (أشحة): حال من فاعل (سلقوكم)، والجار (على الخير) متعلق بـ (أشحة)، وجملة (أولئك لم يؤمنوا) مستأنفة، وجملة (فأحبط) معطوفة على جملة (لم يؤمنوا)، الجار (على الله) متعلق بـ (يسيرا).

.إعراب الآية رقم (20):

{يَحْسَبُونَ الأَحْزَابَ لَمْ يَذْهَبُوا وَإِنْ يَأْتِ الأَحْزَابُ يَوَدُّوا لَوْ أَنَّهُمْ بَادُونَ فِي الأَعْرَابِ يَسْأَلُونَ عَنْ أَنْبَائِكُمْ وَلَوْ كَانُوا فِيكُمْ مَا قَاتَلُوا إِلا قَلِيلا}.
جملة (يحسبون) حال من الضمير في (يُؤْمِنُوا)، وجملة (لم يذهبوا) مفعول ثان، وجملة (وإن يأت) معطوفة على جملة (يحسبون)، (لو) مصدرية، والمصدر المؤول مفعول (يودُّوا)، والمصدر المؤول (أنهم بادون) فاعل بثبت مقدرًا، وجملة (يسألون) حال من الضمير في (يحسبون)، وجملة الشرط (ولو كانوا) معطوفة على جملة (يحسبون)، (قليلا) نائب مفعول مطلق، أي: إلا قتالا قليلا.

.إعراب الآية رقم (21):

{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا}.
الجار (في رسول) متعلق بحال من (أسوة)، وقوله (لمن): بدل من (لكم) متعلق بما تعلق به، (كثيرا) نائب مفعول مطلق أي: ذكرًا كثيرًا.

.إعراب الآية رقم (22):

{وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا}.
جملة الشرط مستأنفة، (ما) اسم موصول خبر (هذا)، وجملة (وصدق الله) معطوفة على مقول القول، وفاعل (زاد) ضمير الوعد، (إيمانًا) مفعول ثان. وجملة (وما زادهم) معطوفة على جملة الشرط.

.إعراب الآية رقم (23):

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا}.
جملة (صدقوا) نعت (رجال)، (ما) اسم موصول مفعول به، وجملة (فمنهم من قضى) معطوفة على المستأنفة (من المؤمنين رجال)، وجملة (وما بدَّلوا) معطوفة على جملة (منهم من ينتظر).

.إعراب الآية رقم (24):

{لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ}.
المصدر المؤول (ليجزي) مجرور متعلق بـ (ما بدَّلوا). وجملة (إن شاء) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (أو يتوب) معطوفة على جملة (يعذب).

.إعراب الآية رقم (25):

{وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا}.
جملة (وردَّ) مستأنفة، الجار (بغيظهم) متعلق بحال من الموصول أي: متلبسين بغيظهم، وجملة (لم ينالوا) حال ثانية من الموصول، وجملة (وكفى الله) معطوفة على جملة (ردَّ)، وجملة (وكان الله) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (26):

{وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا}.
جملة (وأنزل) معطوفة على جملة (ردَّ)، الجار (من أهل) متعلق بحال من فاعل (ظاهروهم)، الجار (من صياصيهم) متعلق بأنزل، وجملة (وقذف) معطوفة على جملة (أنزل)، (فريقًا) مفعول مقدم لـ (تقتلون)، وجملة (تقتلون) حال من الضمير في (قلوبهم)، والرابط مقدر أي: منهم.

.إعراب الآية رقم (27):

{وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا}.
جملة (أورثكم) معطوفة على جملة (وَقَذَفَ)، وجملة (لم تطئوها) نعت (أرضا).

.إعراب الآية رقم (28):

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا}.
جملة (قل) جواب النداء مستأنفة، وجملة (فَتَعَالَيْنَ) جواب الشرط، وقوله (أمتعكن): مضارع مجزوم؛ لأنه جواب شرط مقدر، و(سراحا) نائب مفعول مطلق، والمصدر تسريح.

.إعراب الآية رقم (29):

{أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا}.
الجارّ (منكن) متعلق بحال من (المحسنات).

.إعراب الآية رقم (30):

{يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا}.
الجار (منكن) متعلق بحال من الضمير في (يأت)، الجار (بفاحشة) متعلق بـ (يأت)، (ضعفين) مفعول مطلق، الجار (على الله) متعلق بـ (يسيرا)، وجملة (وكان ذلك) معترضة.

.إعراب الآية رقم (31):

{وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ}.
جملة (ومن يقنت) معطوفة على جملة (من يأت)، الجار (منكن) متعلق بحال من الضمير في (يقنت)، الجار (لله) متعلق بالفعل، (مرتين): نائب مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (32):

{يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ}.
جملة (لستن) جواب النداء مستأنفة، جملة (فلا تخضعن) جواب الشرط، والفاء في (فيطمع) سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيّد من الكلام السابق أي: لا يكن خضوع فطمع. وجملة (في قلبه مرض) صلة.

.إعراب الآية رقم (33):

{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}.
مفعول (يريد) مقدر أي: يريد هذه الوصية ليُذهب، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ (يريد)، (أهل) منادى مضاف منصوب، وجملة النداء معترضة.

.إعراب الآية رقم (34):

{وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا}.
(ما) موصول مفعول به، والجارَّان متعلقان بـ (يتلى)، (خبيرا) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (35):

{وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا}.
(فروجهم) مفعول لاسم الفاعل، (كثيرا) نائب مفعول مطلق، وجملة (أعدَّ) خبر (إِنَّ) أول الآية.

.إعراب الآية رقم (36):

{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا}.
جملة (ما كان) مستأنفة و(إذا) ظرف محض متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر كان، والمصدر المؤول (أن يكون) اسم كان، الجار (لِمُؤْمِنٍ) متعلق بخبر كان، الجار (من أمرهم) متعلق بحال من (الخيرة)، وجملة الشرط مستأنفة، و(مَنْ) شرطية مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (37):

{وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا}.
الواو مستأنفة، (إذ) اسم ظرفي مفعول به لـ (اذكر) مقدرا، الجار (عليك) متعلق بأعني مقدرا، ولا يتعدى بـ (أمسك)؛ لأنه لا يتعدَّى فعل المضمر المتصل إلى ضميره المتصل في هذا الباب. جملة (تخفي) معطوفة على جملة (تقول). جملة (الله مبديه) صلة الموصول الاسمي، و(ما) مفعول (تخفي)، وجملة (والله أحق) حالية من فاعل (تخشى). والمصدر (أن تخشاه) منصوب على نزع الخافض الباء، وجملة (فلمَّا قضى) معطوفة على جملة (تقول)، والضميران في (زوَّجناكها) مفعولا الفعل، واللام في (لكي) جارّة للتعليل، و(كي) حرف مصدري ونصب، والمصدر المؤول مجرور باللام متعلق بالفعل (زوَّجْناكها)، والجار (في أزواج) متعلق بنعت لـ (حرج). (إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر دلَّ عليه ما قبله، أي: إذا قضوا منهن وطرًا، فليس عليهم حرج، والعامل في (إذا) مقدر أي: انتفى الحرج إذا. وجملة الشرط مستأنفة، وجملة (قضوا) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (38):

{مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا}.
(حرج) اسم كان، و(من) زائدة، الجار (على النبي) متعلق بخبر كان، والجار (فيما فرض) متعلق بنعت لـ (حرج)، (سُنة) مفعول مطلق لفعل مقدر، الجار (في الذين) متعلق بحال من (سنة الله)، وجملة (سنَّ الله سنة) معترضة، وجملة (وكان أمر الله) مستأنفة.